الأربعاء، 22 فبراير 2012


اعلنت روسيا اليوم الثلاثاء مقاطعتها لاجتماع دولي بشان سوريا من المقرر عقده في تونس الجمعة ويضم ممثلين من المعارضة السورية، رافضة بذلك التخلي عن دعمها العلني للرئيس السوري بشار الاسد.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها ان اجتماع "اصدقاء سوريا" الذي سيعقد في تونس تمت الدعوة الى عقده "بهدف دعم طرف ضد اخر في نزاع داخلي".

وقال البيان "لا يمكننا ان نقبل العرض لحضور هذا الاجتماع".

واثارت روسيا غضب الغرب برفضها ادانة نظام الرئيس بشار الاسد في الازمة الدموية التي تشهدها سوريا، وتاكيدها على ان القوات الحكومية والمعارضة تتحملان مسؤولية مماثلة عن العنف الدائر.

وقال وزير الخارجية التونسي رفيق عبد السلام ان الاجتماع سيضم ممثلين عن المجلس الوطني السوري وغيره من جماعات المعارضة السورية الى جانب عدد من الدبلوماسيين العرب والغربيين.

ويسعى هذا المؤتمر، الذي ياتي بناء على اقتراح من باريس وواشنطن، الى التوصل الى "توافق ورسالة موحدة" لاعضاء المجموعة الدولية الذين سيشاركون فيه، كما ذكرت وزارة الخارجية التونسية.

روسيا تشكك في نوايا المؤتمر

الا ان روسيا تشكك في نوايا المؤتمر بعد ان تم استغلال ائتلاف مماثل بشان ليبيا لتوفير الدعم الجوي للمعارضة في مواجهة قوات الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.

وقالت روسيا انها تخشى ان يخطط اجتماع "اصدقاء سوريا" لفرض عقوبات مشددة جديدة على سوريا وامداد المعارضة بالاسلحة "مما يرقى الى مستوى الهجوم المباشر على نظام الاسد".

وصرح ممثل روسيا في الامم المتحدة فيتالي تشوركين للتلفزيون الروسي الرسمي انه "اذا تم تنفيذ هذا السيناريو، فسيحدث حتما سفك دماء اكثر بكثير، وحرب اهلية وربما تفكك سوريا مما سيكون له عواقب وخيمة على المنطقة".

وقالت روسيا ان غياب وجود تمثيل للنظام السوري في اجتماع تونس سيجعل من هذا الاجتماع منبرا لاحزاب متشابهة في التفكير مما سيكون له الاثر القليل على الوضع على الارض.

وقال البيان "دعيت الى تونس جماعات مختلفة من المعارضة فيما لم يتلق ممثلو الحكومة السورية اي دعوة ॥ مما يعني ان مصالح غالبية الشعب السوري الذي يؤيد السلطات، لن تكون ممثلة"।




محمد ناصر منيباري

أعشق تصميم بلوجر والتصميم والتصوير طالب كلية العلوم الادارية هواياتي السباحة,,,,,

0 التعليقات

ادعم صفحه الفيس بوك